مرحبا بكم في مدونة صافيا ديكور
الصفحة الرئيسية / إلهامات / ديكورات على الطراز الفكتوري في دار لفشوش
دار الفشوش

ديكورات على الطراز الفكتوري في دار لفشوش

تعتبر السلسلة الجزائرية دار لفشوش من السلاسل الرمضانية التي لاقت استحسانا من طرف الجمهور ليس فقط للعمل الفني المتكامل الذي هو نتاج المخرج الكبير جعفر قاسم الذي أعزه و أحترمه شخصيا و لكن لأنماط الديكور التي أختارها المخرج للتعبير عن البيئة المحافظة و الكلاسيكية كما تشير إلى الرقي و الفخامة.

الديكور العام للمنزل (دار لفشوش) هو عبارة عن مزيج بين الطراز الفكتوري و أسلوب الشابي شيك و الذي اعتمد في كل من غرفة المعيشة و يظهر بصورة واضحة من خلال اختيار الألوان المشبعة و الأثاث و نوع الستائر الفخمة و أوراق الجدران المتعدد النقشات في كل أركان البيت.
أما أسلوب الشابي شيك فلقد ظهر في الأواني المنزلية و التي تتميز بنقشات من الزهور و اللون الأبيض.
في هذه المقالة سنتعرف على أهم عناصر الطراز الفكتوري و كيف يمكننا تطبيقها في منزلنا للحصول على فخامة تضاهي فخامة دار لفشوش.

التصميم الفيكتوري: انعكاس للثراء والزخرفة

يتميز جوهر التصميم الفيكتوري بالديكورات الفاخرة، مع غرف فسيحة وسقوف مرتفعة وزخارف متقنة. في قلب المنازل الفيكتورية نجد المدافئ الفاخرة، التي تعتبر نقطة التركيز في غرف الاستقبال حيث كانت تُستقبل الضيوف. تُعتبر هذه المدافئ، المزيَّنة بزخارف معقدة، رمزًا للدفء والرفاهية.
سيطرت الألوان الداكنة والمعتمة على التصميمات الداخلية الفيكتورية، و غمرت الأزرق الداكن والأخضر الغني والأحمر الفخم جدران الغرف، مما خلق جوًا من الرفاهية والترف. لعبت الأقمشة دورًا حاسمًا في ديكورات الفيكتوري، حيث عرضت ورق الجدران والتنجيد أنماطًا جريئة وألوانًا مبهجة.

victorian style

الأثاث والديكورات الزخرفية

الأثاث الفيكتوري يتميز بالزخرفة الزائدة والتفاصيل الدقيقة، حيث تتمحور القطع الخشبية المنحوتة بشكل كثيف على الكراسي والأرائك المفرشة بشكل مبالغ فيه. تتجلى الأناقة والترف في كل عنصر من عناصره، فالخشب الداكن الملمع مثل الجوز والماهوجني يعتبر الأساس، بينما تضيف اللمسات الذهبية إلى الزخرفة لمسة من الفخامة إلى الأثاث.

الإضاءة والعناصر الزخرفية

يتم اعتماد الديكورات الفيكتورية على استخدام المصابيح الغازية والشموع ومصابيح الزيت لإضاءة الفضاء، حيث تضفي الثريات البارزة وحاملات الشموع المزخرفة بالنحاس جوًا دافئًا ومرحبًا، ويتم تعزيزها بوجود الضوء الطبيعي.

الإضاءة والعناصر الزخرفية
الإضاءة والعناصر الزخرفية

الفن والديكور

تزين المنازل الفيكتورية بمجموعة من الفن والديكور، من السجاد المعقد والمناشف الدانتيلية إلى الساعات المزخرفة،المنحوتات و اللوحات الفنية، التي اشتهرت بها الفترة الفيكتورية.

الفن والديكور
الفن والديكور

سحر الفيكتوري في المنازل الحديثة

على الرغم من أن العصر الفيكتوري قد انتهى، إلا أن تأثيره ما زال يردد في التصميم الحديث، من خلال دمج عناصر الأناقة الفيكتورية مثل مجموعات الألوان الغنية والأثاث الزخرفي والديكورات الزخرفية في الديكورات الداخلية الحديثة، يمكن للشخص إحياء روح الفخامة الخالدة لهذا العصر الفخم.

شارك معنا لتعم الفائدة

مقالات ذات صلة

عن صافيا

مدونة و مهندسة معمارية

على مدار السنوات السابقة كانت تعمل في متابعة المشاريع السكنية في مختلف الورشات بالإضافة إلى شغفها في الديكور هذا ما أضاف توليفة من الخبرة التقنية و الفن المعماري.

كما تحصلت على شهادة في التسويق و  التسويق الرقمي و الأنفوغرافيا ما خول لها أن تكون متعددة الاختصاصات.

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *