مرحبا بكم في مدونة صافيا ديكور
الصفحة الرئيسية / الركن الأخضر / أهمية الشجرة في حياة الإنسان
أهمية الشجرة في حياة الإنسان

أهمية الشجرة في حياة الإنسان

تعتبر الأشجار جزءًا لا يتجزأ من وجودنا منذ الأزل، ولعبت دورًا أساسيًا في تطور حضارتنا. في الواقع، عندما نعود بالزمن إلى الوراء ندرك كم كانت الأشجار مهمة لنمونا وتقدمنا كنوع بشري.

لقد وفرت لنا الأشجار الغذاء والمأوى ضد العوامل الطبيعية، وساعدتنا في وسائل النقل، واستخدمت كمواد بناء، وكانت مصدرًا للأدوية. كما أسهمت في الحفاظ على التوازن البيئي الذي تعتمد عليه حياتنا. كل ذلك دون أن ننسى الفوائد الجمالية التي تقدمها لنا هذه النباتات.

دور الأشجار في بقاء وازدهار البشرية:

لا شك أن البشرية قد نجت وازدهرت بفضل وجود الأشجار في بيئتها. ومع ذلك، في يومنا هذا، لا يتم التعامل مع الأشجار بالاحترام والتقدير الذي تستحقه، فقد قلل التوسع العمراني من عدد الأشجار إلى الحد الأدنى، وغالبًا ما لا يتم العناية بتلك التي تبقت.

أهمية الشجرة في حياة الإنسان

الاعتراف المتأخر بأهمية الأشجار:

لم يبدأ الناس في الاعتراف بأهمية الأشجار إلا مؤخرًا. ومن المؤسف أن الأمر استغرق سنوات عديدة ليُدرك الناس أهمية هذه الكائنات.

الفوائد الصحية والعقلية للأشجار:

الأشجار مهمة للإنسان، ويجب أن تكون جزءًا من حياتنا اليومية. فهي توفر العديد من الفوائد؛ تحسن جودة الهواء، تقلل الضوضاء والتغير المناخي، تزيد من قيمة الممتلكات، تحسن الصحة العقلية، وتحسن جودة الحياة بشكل عام.

 

أثبتت الدراسات أن للأشجار تأثير إيجابي على الصحة العقلية، حيث أجرى مجموعة من الباحثين من جامعة ميشيغان دراسة 

كشفت أن الأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول في الهواء الطلق لديهم معدلات أقل من الاكتئاب والقلق مقارنة بأولئك الذين لا يستطيعون الوصول إلى مثل هذه المساحات. 

 

بعبارة أخرى، عندما نرى المساحات الخضراء، نشعر بتحسن في أنفسنا وفي حياتنا ،إذ يعتقد الباحثون أن ذلك يعود إلى أن الأشجار تشجع النشاط البدني، مما يمكن أن يساعد في تقليل مستويات التوتر.

أهمية الأشجار للبيئة:

لا يمكن التقليل من أهمية الأشجار في حياتنا اليومية. في العديد من البلدان، يطلق عليها “الذهب الأخضر” حيث تقوم الأشجار بتنقية الهواء الذي نتنفسه، وتحمينا من الرياح الباردة. بدون الأشجار، ستكون الزراعة أصعب بكثير في العديد من المناطق حول العالم.

يمكن تقليل تآكل التربة الناجم عن الأمطار بشكل كبير إذا زُرعت الأشجار على طول ضفاف الأنهار. بالإضافة إلى ذلك، تنتج بعض الأشجار ثمارًا صالحة للأكل تلعب دورًا مهمًا في التغذية البشرية.

هناك أنواع أخرى من الأشجار تمتلك خصائص طبية. بعض الأشجار (مثل الأوكالبتوس) مقاومة جدًا للنار ويمكن أن تساعد في منع حرائق الغابات. كما توفر الأشجار الظل وتمنع ارتفاع درجة حرارة المنازل خلال أيام الصيف الحارة.

أهمية الشجرة في حياة الإنسان

القيمة الاقتصادية للأشجار:

تعتبر الأشجار ذات قيمة اقتصادية كبيرة. فهي مصدر للمواد الخام للعديد من الصناعات مثل صناعة الورق، والبلاستيك، والمنتجات الكيميائية. كما توفر العديد من المنتجات النهائية مثل الأخشاب والألواح الخشبية. بالإضافة إلى توفير الغذاء والظل والمأوى، تنقي الأشجار بيئتنا. علاوة على ذلك، يمكن أن توفر زراعة الأشجار دخلاً إضافيًا من خلال حصاد الثمار والأخشاب.

أهمية الشجرة في حياة الإنسان

قيمة الأشجار للعقارات:

يزرع الناس الأشجار عادة لزيادة قيمة ممتلكاتهم. فلماذا لا نزرع شجرة من أجل فائدتها ؟ لا تضيف الشجرة الجمال والقيمة إلى العقار فحسب، بل توفر أيضًا الظل من الشمس وتساعد في تقليل درجة الحرارة في الصيف. تنقي الشجرة الهواء وتمتص ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين، مما يقلل من التلوث. توفر الأشجار حماية من الرياح الباردة، وراحة في فترات الحرارة الشديدة، ومأوى من الشمس والمطر.

 

إذا كان لديك أشجار كبيرة عند مدخل منزلك أو حوله، فإنها تزيد من قيمته. تظهر دراسات السوق أن الأشجار الناضجة تزيد من قيمة العقار بنسبة تصل إلى 15% مقارنة بالمنازل التي لا تحتوي على أشجار.

ملخص:

تقدم لنا الأشجار العديد من الفوائد الهامة مثل:
1. توفير الأكسجين للتنفس وتنقية الهواء من خلال امتصاص ثاني أكسيد الكربون.
2. تثبيت التربة للحد من التآكل والفيضانات ومنع الانهيارات الأرضية.
3. توفير الظل في الصيف والمساعدة في الحفاظ على برودة المنازل في الطقس الحار.
4. إنتاج الورق ومنتجات أخرى مثل الأثاث الخشبي، الذي يكون عادة أكثر اقتصادية من المواد الأخرى.
5. زيادة قيمة وجمال الممتلكات.

إن الأشجار ليست مجرد نباتات، بل هي كائنات حية تمنحنا حياة أفضل وأكثر صحة. لذا، ينبغي علينا الحفاظ عليها وزيادة زراعتها في بيئتنا للحفاظ على توازن الطبيعة وتحسين جودة حياتنا.

شارك معنا لتعم الفائدة

مقالات ذات صلة

عن صافيا

مدونة و مهندسة معمارية

على مدار السنوات السابقة كانت تعمل في متابعة المشاريع السكنية في مختلف الورشات بالإضافة إلى شغفها في الديكور هذا ما أضاف توليفة من الخبرة التقنية و الفن المعماري.

كما تحصلت على شهادة في التسويق و  التسويق الرقمي و الأنفوغرافيا ما خول لها أن تكون متعددة الاختصاصات.

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *