مرحبا بكم في مدونة صافيا ديكور
الصفحة الرئيسية / عن الديكور​ / كيف تختار الأثاث المناسب لمقاسات غرفة معيشتك؟

كيف تختار الأثاث المناسب لمقاسات غرفة معيشتك؟

بيتك هو المكان الذي تقضي فيه وقت كبير من حياتك و تنطبع فيه ذكرياتك و أحداث حياتك، و خاصة غرفة المعيشة أو الصالة و التي تعد من الغرف الاجتماعية social rooms والأماكن التي تتميز بالحركة و الحميمية و تنوع المناسبات السعيدة فيها كما تحظى باهتمام كبير من قبل أفراد الأسرة و الضيوف كذلك!

احساسك بالدفئ فيها و الراحة يرجع بشكل مباشرإلى الأثاث و مقاساته و ترتيبه و تناغمه مع باقي الغرفة و للوصول إلى هذا المبتغى هناك اعتبارات ضرورية يجب أخذها بشكل عام و هي:

1- حساب مساحة المكان مع تحديد مدخل الغرفة و مواقع النوافذ والجهة الجغرافية التي تطل منها مهم جدا قبل الشروع في التأثيث، كما أن مساحة الغرفة تلعب دورا مهما في اختيار قطع الأثاث و عددها و طريقة ترتيبها.

2- تحديد الوظيفة الأساسية من المكان و الوظائف الأخرى لتحديد الفضاءات و تنويعها.

3- تحديد قطع الأثاث و حساب مقاساتها سواء في المحل أو ارسالها عند طلب الأثاث لتجنب الحصول على أثاث لا يتناسب مع مقاسات الغرفة.

4- اختيار الأثاث باختيار قطعة رئيسية في حالة الأريكة على حرف L أو قطعة واحدة و كراسي جانبية في الغرف الصغيرة أو اختيار قطعتين أو أكثر.

5- اختيار نقطة محورية focal point و التي يمكن أن تكون طاولة القهوة ، مدفأة ،حوض سمك أو تلفاز وعلى هذا الأساس توزع قطع الأثاث الرئيسية و المقاعد الاضافية أو الطاولات الجانبية.  

6- اختيار السجاد يكون حسب شكل الغرفة مستطيل أو مربع و حسب مساحتها بحيث تكون وظيفته تحديد المكان و  الاحاطة بكل الأثاث أو بالأرجل الأمامية فقط لخلق فضاء مغلق وحميمي. 

7- اختيار طاولة رئيسية بمقاسات مناسبة طولها لا يتجاوز ⅔ طول الأريكة الرئيسية و مراعاة تناسق ارتفاع الطاولات الجانبية مع جوانب الأريكة.

8- مراعاة مسافات العبور بين قطع الأثاث نفسها وبينها وبين الطاولة الرئيسية بما يعادل 40 سم بحيث لا تكون قريبة كثيرا أو بعيدة عن متناول الأشخاص.

9- اختيار التنويع في الإضاءات بين العامة والوظيفية و المحيطة أو المخفية.

10- مراعاة ألوان الأثاث مع مساحة الغرفة و النمط العام للغرفة وألوان الحوائط و استخدامها للفصل بين الفضاءات في حالة ما كانت مساحة الغرفة تتجاوز 25 م2.

طريقة ترتيب الأثاث حسب مساحة كل غرفة

غرفة صغيرة أقل من 15 م2

نجد هذا النوع في الشقق ذات المساحات الصغيرة أو شقة استوديو

اختيار أثاث عملي معياري و قابل للتعديل للفرد أو للسحب يتناسب مع مقاسات الغرفة.

اختيار أثاث بشكل جلسات فردية أو كراسي.

اختيار طاولة بشكل دائري أو انسيابي لكسر حدة زوايا الغرفة.

استخدام طاولات جانبية خفيفة أو ما يسمى بالطاولات الجانبية.

اختيار طاولة طعام على شكل مستطيل bar table  أو كونسول و استخدامها كدعامة للأريكة في آن واحد في حالة ما كان المطبخ مفتوح على غرفة الطعام .

استخدام أثاث للزينة مع خاصية التخزين في وقت واحد كمقاعد التخزين والسلل .

استخدام ارفف على شكل سلم لوضع ديكورات أنيقة وتفادي الأثاث الضخم.

اختيار سجادة صغيرة بشكل دائري أو بشكل يتناسب مع مقاسات الغرفة و الأثاث. 

غرفة متوسطة من 15 م2 - 25 م2

مراعاة ترتيب الأثاث حسب شكل الغرفة إن كانت مربع أو مستطيل

إن كانت الغرفة على شكل مربع ترتيب الأثاث يكون بشكل متساو وانعكاسي بالنسبة لمحور symétrical.

إن كانت الغرفة بشكل مستطيلي يجب اختيار الأثاث بعناية و مراعاة مسافة العبور للحصول على مساحة غير مزدحمة espace épuré.

يستحسن تقسيم المساحة إلى مربع و التأثيث على هذا الأساس إن أمكن وتخصيص المساحة المتبقية لممارسة نشاط آخر كالقراءة أو سماع الموسيقى و الاسترخاء و اختيار الأثاث المناسب على حسب.

اختيار الأثاث الطولي و المينيمالست minimalist.

غرفة كبيرة أكبر من 25 م2

تقسيم الغرفة إلى عدة مناطق و إضافة طاولة طعام تتناسب مع نمط الغرفة والفصل بينهما بصريا من خلال تغيير لون الحائط أو بالسجاد أو باستخدام الpanel curtains.

تخصيص مكان للقراءة و تجهيزه بمكتبة و أرفف لحمل الكتب و الديكورات و لا ننسى  توزيع الإضاءات الوظيفية و الأريكة الفردية المناسبة.

لو كنت من محبي الاسترخاء يفضل وضع كرسي من نوع chaise longue أو ارجوحة.

اختيار قطع أثاث بمقاسات مناسبة للمكان و التنويع فيها بحيث تكون قطعتين متقابلتين و مقابلتين للنقطة المحورية في الحائط بشكل متعامد مع إضافة الكراسي أو المقاعد الجانبية.

شارك معنا لتعم الفائدة

مقالات ذات صلة

عن صافيا

مدونة و مهندسة معمارية

على مدار السنوات السابقة كانت تعمل في متابعة المشاريع السكنية في مختلف الورشات بالإضافة إلى شغفها في الديكور هذا ما أضاف توليفة من الخبرة التقنية و الفن المعماري.

كما تحصلت على شهادة في التسويق و  التسويق الرقمي و الأنفوغرافيا ما خول لها أن تكون متعددة الاختصاصات.

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *