مرحبا بكم في مدونة صافيا ديكور
الصفحة الرئيسية / عام / لا تخذل نفسك إذا خذلك أحد من الناس
لا تخذل نفسك إذا خذلك أحد من الناس

لا تخذل نفسك إذا خذلك أحد من الناس

لقد تعمدت في كتابة هذه المقالة على عدم الإطلاع على أي مصادر من على النت أو حتى اللجوء إلى الذكاء الإصطناعي لأنقل تجربتي الشخصية مع الخذلان و كيف أواجه و كيف أنتقل من وادي الإحباط إلى بر الأمان ثم الاستقرار النفسي.
نعم لقد خذلت مرة أخرى و هذا لأني وثقت و أعطيت فائض احتمال لحالة و لشخص كان الأجدر بي أن أترفق بنفسي و أتمهل و أكون معتدلة لا متطرفة و من هنا يكمن جل الألم في التطرف.
في التطرف بذور الخذلان لأن برفقته توقعات عالية تجاه حالة معينة أو شخص فنعلق مع مرور الوقت كل سعادتنا و جل اهتمامنا و نجعله نصب أعيننا و ننسى كم كنا سعداء أو كم من اللحظات السعيدة التي عبرت حياتنا و نحن في استغناء.
أعيننا تضيق وتضيق حتى نصير منعدمي الإحساس تجاه أي تعبير آخر للسعادة و ندخل في حالة من الفقر المشاعري و تصبح تلك الحالة أو ذلك الشخص هو المصدر الوحيد إلى أن نخذل ،شكرا.
شكرا لأن الخذلان هو بمثابة كف لنستفيق و نتذكر من هو مصدرنا الحقيقي حتى لا ننسى أنا لله أنا اليه راجعون فكل شيء منه و إليه وليس من أحد سواه.
إذا خذلك أحد من الناس فاعلم أنك نسيت نفسك و قدمت أكثر مما ينبغي أقصد أحببت أكثر مما ينبغي و هنا يكمن شقاؤك.
بين حبنا لذواتنا و حبنا للأخرين ترجح كفة الميزان و لا تعود معتدلة فلو انتبهنا إلى أنفسنا أولا و أشبعناها بالحب لما اضطرب وجداننا لهذا الحد الذي يبعث للخذلان و لكنا متزنين في العطاء و لاستحقينا الأخذ بجدارة لأننا ندرك أننا نستحق فما الحب إلا مرأتنا في أعين من نحب و ما الخذلان إلا كذلك.

لا تخذل نفسك إذا خذلك أحد من الناس

بعد هذه المقدمة التي حاولت أن أقيم فيها نفسي من باب القوامة و ليس التقييم و أطبطب على كل من يمر بهذه الحالة، أعود إلى كيفية مواجهة الخذلان و التخلص منه كشعور:
1- الإعتراف : أول ما أقوم به هو الإعتراف أنني أخطأت في حق نفسي و أواجه الحالة كما ينبغي و هنا يجب أن تنتبه أنه هناك شعرة بين الإعتراف بوعي و لوم الذات.
2- أعيش المشاعر بوعي: و كل ما يتطلبه ذلك من ذرف دموع ، انفراد مع نفسي أو اللجوء إلى من هو أهل ثقة أو متخصص نفسي لطلب المساعدة.
3- الطبطبة: نعم الطبطبة على النفس و تقديم وعود لها بأنك ستقف بجانبها مهما حصل و أنك لن تتركها.
4- تقديم الحب: ما أجمل من النظر في المرأة و أن تقول لنفسك أحبك أحبك كما أنت ، أعلم كم من المعارك خضت و كم من الإنهزامات عشت و مع ذلك أحبك لأنك أبليت حسنا و كنت شجاعا في تخطي كل ذلك و خرجت أقوى و أقوى.
5- خصص من الوقت لنفسك: كثير منا يشكو ضيق الوقت أو الملل و لكن هل سألت نفسك أين يذهب وقتك.
حاول أن تجيب بمصداقية عن هذا السؤال و أيا كان الجواب حاول إيجاد وقت مقتطع لنفسك تمارس فيه شيئا إيجابيا ، هواية تنميها من الصفر أو شيئا تجد له أثرا بعد مدة ، تقرأ كتابا أو تتعلم مهارة أو لغة جديدة أيا كان ما تفعل فهو بالفعل سيكون له الأثر الجيد عليك.
6- مارس نشاطا جسديا: كان بإمكاني إضافة هذه النقطة في النقطة التي قبلها و لكني تعمدت ذكرها لوحدها للتنويه عن أن النشاط الجسدي في مثل المرور بهكذا حالة – الخذلان- يصبح ضروريا وذلك لخفض نشاط الأفكار و تعويضها بالنشاط الجسدي كذلك لما للنشاط الجسدي من علاقة مع إفراز هرمون السعادة و الرضى عن النفس.
7- أكتب خلاصة التجربة: و أخيرا و ليس أخرا أكتب عصارة تجربتك و أبحث في جذورها فلربما إجابتك هي مزيد من العمل على الاهتمام بنفسك مشاعريا و البحث عن الإتزان أو لربما فهم جذور التجربة و التصالح معها و العفو بشكل من الأشكال عن النفس و المواقف التي أدت إلى الخوض فيها (التجربة).
8- أشكر ذلك الشخص: قد تستغرب و لكن هذه الحقيقة فلولاه لما انتبهت لما عليك فعله تجاه نفسك من إيجابية و حب ، أعلم أنه من الصعب في بعض الأحيان و لكن أطلب و العوض من الله وكن على ثقة أن الخير كل الخير في طريقه إليك.

أرجو في نهاية هذا المقال أن أكون قد ساعدت نفسي و ساعدت كل من هو في ضالة و لعلي أكون قد أفدت بتجربتي هذه و لو بالقليل.
و لا تنسى تذكير نفسك أنت الحب و ما تراه ماهو إلا انعكاس لما في ذاتك.

شارك معنا لتعم الفائدة

مقالات ذات صلة

عن صافيا

مدونة و مهندسة معمارية

على مدار السنوات السابقة كانت تعمل في متابعة المشاريع السكنية في مختلف الورشات بالإضافة إلى شغفها في الديكور هذا ما أضاف توليفة من الخبرة التقنية و الفن المعماري.

كما تحصلت على شهادة في التسويق و  التسويق الرقمي و الأنفوغرافيا ما خول لها أن تكون متعددة الاختصاصات.

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *