مرحبا بكم في مدونة صافيا ديكور
الصفحة الرئيسية / إلهامات / كيف تلهم الأمل من خلال التصميم؟

كيف تلهم الأمل من خلال التصميم؟

cité colorée

الأمل هو أجمل شيء يمكن أن يعيش عليه الإنسان في الحياة ففي الأمل  تنمو بذور أحلامنا ويزدهر واقعنا و رؤيتنا للمستقبل تشع نورا وإشراقا.

يعتبر عالم التصميم أداة جيدة لإلهام الأمل و إدخال البهجة من خلال الأشكال التي يأخذها في حياتنا في شكل مشاريع ومنتجات وأعمال معمارية و رسومات و تصاميم رقمية ومنتجات وديكورات داخلية.

ما هو التصميم المتفائل؟

يهدف التصميم المتفائل إلى حل المشكلات وتحسين المجتمع ، وبشكل أعم ، جلب الضوء والتفاؤل إلى العالم.

في العديد من هذه الأمثلة ، يركز المصممون على حل مشكلة معينة أو تحسين حياة الأشخاص المستبعدين من التصميم التقليدي. في حين أن بعض هذه التصاميم تستخدم أدوات وتقنيات تحسين المزاج – مثل العلاج بالألوان والرومانسية باستخدام الصور المعززة التي تصور الأمل و تعزز العاطفة- فإن البعض الآخر يوفر حلولا تغير الحياة والتي لها تأثيرا كبيرا على حياتنا اليومية.

فيما يلي بعض أهم نقاط التصميم المتفائل التي ستحدث موجات في عام 2022:

1- استخدم الألوان الزاهية لخلق جو مبهج لون فيتامين

2- استخدم الصور المعززة التي تصور الأمل والإمكانيات

3- استخدم الأشكال المنحنية في التصميم  و لعب الأطفال

4- خلق إحساس بالترتيب والهدوء بخطوط نظيفة وأشكال بسيطة

5- استخدم كلمات وعبارات إيجابية في تصميمك

6- تخصيص جزء للركن الأخضر

7- تسخير الحنين إلى الماضي في التصميم

تابع القراءة لمعرفة المزيد عن كل من اتجاهات التصميم المتفائلة هذه ، واكتشف كيف تضع التفاؤل موضع التنفيذ.

1-استخدم الألوان الزاهية لخلق جو مبهج

lemon

من المعروف أن اللون له تأثير كبير على المستهلكين. ثبت أن اللون الأصفر يدخل البهجة و ينعش الذاكرة في حين اللون الأزرق مهدئ و البرتقالي فاتح للشهية و ينشط أما الأخضر فله فضائل علاجية. 

في الواقع ، لكل لون دلالته و استخداماته كما أن المزج بين الألوان يخضع لنظم لونية و تركيبات متعددة.

تقنية العلاج بالألوان تستخدم في عدة مجالات تستهدف الصحة الجسدية و النفسية في مكافحة المزاج السيئ أو الاكتئاب و علاج البشرة والشعر بالتعريض المستخدمين للضوء الملون.

في عام 2022 ، توجه المزيد والمزيد من المصممين إلى قوة اللون لبث شعور الأمل والتفاؤل في تصاميمهم. بنفس الطريقة التي تحفز بها الألوان الزاهية للفواكه والخضروات الشهية ، من المفترض أن تحاكي اللوحات الأكثر تنوعا وجرأة لمشاريع التصميم تأثير جرعة جيدة من الفيتامينات.

تقوم شركات مثل pantone بإطلاق ألوان السنة المستوحاة من الواقع و من المشاعر التي تسود تلك الفترة ففي عام 2022 أطلقت لون Very Peri الذي يوحي بالاستخدام الرقمي و الذكاء الاصطناعي العالي النطاق في هذه الفترة و المرحلة القادمة.

2-استخدم الصور المعززة التي تصور الأمل والإمكانيات

التصميم المتفائل

الصور هي وسيلة فعالة لإثارة المشاعر والتواصل مع جمهورك. يمكن للصورة الصحيحة أن تحدث فرقًا كبيرًا في ما إذا كان شخص ما يقرأ منشور مدونتك أم لا، أو ينقر على إعلانك، أو يشارك المحتوى الخاص بك. مع وضع ذلك في الاعتبار استخدام صور الطبيعة لخلق إحساس بالسلام والصفاء و صور الأطفال و الحيوانات لإثارة المشاعر مثل السعادة والحب والمرح كما استخدام لقطات الحركة يخلق شعور بالإثارة أو الإلحاح.

3-استخدم الأشكال المنحنية في التصميم على خطى الأطفال

ربما لاحظت أن منتجات التصميم التي تستهدف البالغين أصبحت أكثر دقة في أشكالها وألوانها.

طوال عام 2021 ، كانت الأشكال الهندسية البسيطة والمنحنيات ولوحات كتل الألوان اتجاها قويا في التصميم الداخلي وتصميم المنتجات. هذا النمط هو إشارة إلى حركة ممفيس في 1980s والجمالية التي تهدف عادة إلى جمهور أصغر بكثير..

سواء كان مصباحا نحتيا بسيطا أو رسوما توضيحية مستوحاة من رسومات الأطفال ، فإن هذه الأنواع من التصاميم الصغيرة والبريئة تكشف في الواقع عن اتجاه أوسع ، موجه نحو العودة إلى الطفولة والراحة الشرنقة. عندما نريد الهروب من عالم البالغين المخيف ، يمكننا اللجوء إلى التصاميم التي ميزت طفولتنا.

4-خلق إحساس بالترتيب والهدوء

و يرجع هذا باختيارنا لنمط التصميم الذي يتماشى مع شخصيتنا و حسن اختيار الألوان و الإضاءات و قطع الديكور و الذي يتماشى خاصة مع مقاييس المكان مما يعطينا احساسا بالترتيب و يعزز فينا الهدوء . 

5-استخدم كلمات وعبارات إيجابية في تصميمك

عندما نستخدم كلمات وعبارات إيجابية في تصميماتنا، يمكننا تشجيع التفكير المتفائل ومساعدة الناس على الشعور بالأمل. فيما يلي بعض النصائح لاستخدام الكلمات والعبارات الإيجابية في تصميماتك: 

– استخدم الكلمات التي تلهمك للعمل. يمكن للكلمات مثل “ابتكر” و “تخيل” و “بناء” أن تشجع الناس على اتخاذ إجراءات إيجابية. 

– استخدم الكلمات التي تعزز الاتصال : يمكن أن تذكرنا كلمات مثل “نحن” و “معًا” بإنسانيتنا المشتركة وتعزز الشعور بالاتصال. 

– استخدم الكلمات التي تثير المشاعر الإيجابية بكلمات مثل “الفرح”، “الحب.

6-تخصيص جزء للركن الأخضر

يعتبر الركن الأخضر جزءا مهما في التصميم المتفائل حيث أن للون الأخضر خصائص علاجية و دورا مهما في تحسين المزاج  كما يبعث على التفاؤل بالإضافة إلى جرعة الأكسجين التي تجود بها علينا النباتات كما أن منظرها الجمالي يروح عن النفس.

كما أن الإعتناء بهذا الركن يعزز من احساسنا بالهدوء و الأمل.

7-تسخير الحنين إلى الماضي في التصميم

تحولت العديد من العلامات التجارية المعروفة إلى أسلوب قديم لهوية علامتها التجارية وتسويقها. كان هذا هو الحال بالنسبة ل Burger King (التي قامت بتكييف شعارها 90s مع السوق المعاصرة) ، و Coca-Cola (التي التقطت حملتها الإعلانية “Double Take” التي لا تصدق لحظات حنين رياضية من بطولة NCAA لكرة السلة) و Pizza Hut (التي استخدمت صناديق البيتزا المستوحاة من PAC-MAN للوجبات الجاهزة).

تعد إعادة النظر في التصاميم التي ميزت سنوات شبابنا طريقة رائعة لأخذ قسط من الراحة من عالمنا سريع الخطى الذي تهيمن عليه التكنولوجيا. سواء كان ذلك في تأثيث منزلك بكنوز مستعملة أو استخدام خط كلاسيكي لموقع ويب ، فهناك الكثير من الطرق لدمج هذا الشعور المريح بالحنين إلى الماضي في أي تصميم.

شارك معنا لتعم الفائدة

مقالات ذات صلة

عن صافيا

مدونة و مهندسة معمارية

على مدار السنوات السابقة كانت تعمل في متابعة المشاريع السكنية في مختلف الورشات بالإضافة إلى شغفها في الديكور هذا ما أضاف توليفة من الخبرة التقنية و الفن المعماري.

كما تحصلت على شهادة في التسويق و  التسويق الرقمي و الأنفوغرافيا ما خول لها أن تكون متعددة الاختصاصات.

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *