مرحبا بكم في مدونة صافيا ديكور
الصفحة الرئيسية / عن الديكور​ / تعرف على مفهوم آخر للألـوان
roue chromatique

تعرف على مفهوم آخر للألـوان

تعتبر الألوان من الصفات التلقائية للأشياء، التي يمكن ملاحظتها و من أهم المرئيات في الكون كما تعتبر في مفهومها أبعد بكثير من مجرد ذبذبات كهرومغناطيسية تستقبل عن طريق العين المجردة لمجرد انعكاسها على الأسطح، فهي أيضا عبارة عن أحاسيس و سيمفونيات موسيقية تسمع لما لها من تأثير على الإنسان يشبه تأثير الموسيقى (نظرية كاندينسكي).

 وهناك دراسات في هذا الصدد تشير لأثر الألوان والبيئة المحيطة على نفسية وشعور الشخص من تأثير إيجابي أو العكس تأثير سلبي.

فأول خطوة يمكننا التفكير فيها عندما ينتابنا الملل من المكان الذي نعيش فيه أو عند شرائنا لبيت جديد هي ما الألوان التي سأعتمدها سواء كانت على دهانات الحوائط الأثاث أو الإكسسوارات الأخرى نظرا لأهمية الألوان علينا فطريا.

اختيار تركيبة الألوان يمكن أن يكون فطريا معتمدا على ذوقنا الشخصي و مدى الهامنا بالطبيعة والجمال المحيط بنا و لكن في الوقت نفسه يحتاج إلى معرفة لبعض المفاهيم الأساسية لخلق جو مريح للعين و مبهج في الوقت ذاته مع امكانية تغييره من فترة لأخرى أو حسب الفصول الأربعة مع العلم أن لكل لون حرارة و درجة امتصاص للحرارة و درجة انعكاس للضوء LRV وهذه المعايير يجب أخذها بعين الإعتبار.

بالإضافة إلى أنه اللون نفسه نجد له درجات مختلفة من حيث التشبع و الضياء و هذا بحد ذاته يحدث فرقا.  

ومن هنا جاء هذا المقال في هذا الصدد ليساعدك على اختيار ديكوراتك بعناية وفقا لتقنية الأنظمة اللونية المتاحة (color schemes) و امكانية تغيير ديكوراتنا الحالية بسهولة و بأقل التكاليف فقط باعتماد تغييرات بسيطة.

1- monochromatic : تعطينا التركيبات أحادية اللون تصميمات رصينة وأنيقة.

 2- analogous : هذا النوع من التركيبة يعمل بشكل جيد بشكل عام ويبهج العين. اختيار جيد لدمج الألوان مع بعض ألوان الحائط و الأثاث و الاكسسوارات ب حيث تعطي تصاميم يسود فيها الهدوء والراحة والوئام، ومن جهة لإخفاء لون غير مرغوب فيه بحيث نضيف له لونين مجاورين له في عجلة الألوان 

3- complementary : يخلق التباين القوي بين لونين متكاملين بيئة نابضة بالحياة خاصة عند التشبع الكامل. قد يكون من الصعب التعامل مع هذا النوع من الترتيب بجرعات عالية ، لكنه يعمل بشكل جيد إذا كنت ترغب في إبراز شيء ما.

4- split complementary أو التشكيلة مثلث متساوي الساقين : هذا النوع من التركيب له نفس التباين البصري القوي للتركيبات التكميلية ولكن مع حدة أقل. إنه اختيار جيد لك كبداية بحيث يكون اللون المهيمن هو أحد لوني قاعدة المثلث واللون الثاني هو لون قمة المثلث.

5- triad أو التشكيلة مثلث متساوي الأضلاع: يميل هذا النوع من التركيب إلى إعطاء جو نابض بالحياة إلى حد ما حتى لو استخدمنا درجات مختلفة من الألوان غير المشبعة أو الفاتحة. 

لتحقيق الانسجام في هذه التركيبة يجب أن تكون الألوان متوازنة بعناية إذا تم استخدامها نقية بحيث :

لون دافئ و لونان باردان ، اللون البارز بكمية قليلة (لون الحركة) هو اللون الدافئ ، و اللون المهيمن هو أحد اللونين الباردين.

لون بارد ولونان دافئان ، بحيث يكون لون الحركة هو اللون البارد ، وهاللون المهيمن أحد اللونين الدافئين.

6- square أو التشكيلة الرباعية : يمنحك هذا النوع من التركيب مساحة كبيرة للتنوع ويعمل بشكل أفضل إذا سمحت لأحد الألوان بالهيمنة و الألوان الباقية بكميات قليلة.

7- الألوان المحايدة : هي ألوان البيج و البني و تدرجات الاسود و تستعمل وحدها أو مع كل التشكيلات السابقة بنسب متفاوتة كما يمكن إضافتها بألوان معدنية في الأكسسوارات بألوان ذهبية ، وفضية ونحاسية. 

قاعدة 60 -30- 10

يمكننا اعتماد قاعدة 60-30-10 و هي تعتمد على اختيار ثلاثة ألوان لون مهيمن في المكان و الذي يشكل 60% من الألوان و لون يمثل 30%  وهو اللون الذي يضيف حركة للمكان و يمكن وضعه على حائط واحد ، على الحواف أو على السقف أو القطعة الرئيسية للأثاث و لون يمثل 10% و هو اللون الذي يضيف للمكان بهجة و يلاحظ بسهولة كما يمكن استبداله بسهولة ،نجده عادة في الاكسسوارات و قطع الأثاث الثانوية.

 

شارك معنا لتعم الفائدة

مقالات ذات صلة

عن صافيا

مدونة و مهندسة معمارية

على مدار السنوات السابقة كانت تعمل في متابعة المشاريع السكنية في مختلف الورشات بالإضافة إلى شغفها في الديكور هذا ما أضاف توليفة من الخبرة التقنية و الفن المعماري.

كما تحصلت على شهادة في التسويق و  التسويق الرقمي و الأنفوغرافيا ما خول لها أن تكون متعددة الاختصاصات.

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *