مرحبا بكم في مدونة صافيا ديكور
الرئيسية / مدونة و مقالات / عام / ما يجب أن تعرفه عن الفنغ شوي
feng shui

تعرف على الفنغ شوي feng shui

الفنغ شوي هو فن وفلسفة صينية تعود إلى أكثر من 3000 عام  كان يستخدم لاختيار الأراضي المحمية و لاختيار المواقع المناسبة لدفن الأباطرة و لتحديد قصور الأباطرة و المباني و تصميم مدنهم الكبيرة.

و لقد توصل ممارسو الفنغ شوي في تلك الفترة إلى التناغم مع الطبيعة من خلال مراقبة و دراسة سلوك الرياح و الماء و طبقات الأرض وغيرها من عناصر الطبيعة.

في أوائل العشرينيات من القرن الماضي تم منع استخدام الفونغ شوي من طرف النظام الشيوعي مما أدى إلى مغادرة علماء الفنغ شوي إلى الدول المجاورة مما ساهم في انتشاره في الدول الغربية ودخوله أمريكا.

مفهوم الفونغ شوي :

هو ممارسة صينية قديمة تدور حول خلق بيئة متناغمة من خلال ترتيب ممتلكاتك بطريقة معينة الهدف منها هو السماح للطاقة الطبيعية تشي Qi بالتدفق بحرية من خلال منزلك يقال إن هذه الطاقة مسؤولة عن صحتنا والسعادة والنجاح كما يعتقد ممارسو الفنغ شوي أنه من خلال إعادة ترتيب أثاثنا، استخدام ألوان معينة، واستخدام الكائنات بطرق محددة، يمكننا تحسين تدفق تشي Qi في حياتنا.

مفهوم طاقة Qi

هو مصطلح قديم يستخدم لوصف كل ما هو غير مرئي مثل: الموجات الصوتية، الحرارية ، جزيئات الرائحة و تعني طاقة.

التشي في مفهومها  هي “قوة الحياة” أو طاقة الحياة التي تمتلكها جميع الكائنات الحية. إنها نفس الطاقة التي تشعر بها عندما تكون مبتهجًا ،مثل بعد ممارستك لتمرين جيد أو عندما تشعر بالسعادة.

التشي أيضا هي طاقة المكان: هي ذبذبات يمكن لمسها و إحساسها من خلال الحرارة أو الصعقات الكهربائية، يمكن سماعها من خلال الضجيج الذي يعتبر Qi سلبي أو الموسيقى التي تعتبرQi إيجابي.

يمكن شمها من خلال الجزيئات الصغيرة المتطايرة في الهواء كالعطر ومختلف الروائح…

و يقال أن طاقة الإنسان هي أكبر من طاقة التشي لهذا ينصح بإحاطتنا بأشخاص إيجابيين.

تعريف الفنغ شوي :

الترجمة الحرفية للفنغ شوي هي:

الرياح / الهواء feng

الماء shui

وتعني الرياح و الماء و هما المظهرين الأساسيين و الرئيسيين للحياة فبدون الهواء لا توجد حياة والماء كذلك.

الهدف من الفنغ شوي هو التحكم في إعادة انسيابية الطاقة وخلق بيئة تعزز الصحة الجيدة والثروة والسعادة.

مدارس الفونغ شوي :

أشارت بسمة الجادر خبيرة الفنغ شوي بأن هناك العديد من المدارس نظرا للتغييرات التي طرأت على الفنغ شوي بعد انتشاره في العالم ولكن من بينهم توجد فقط ثلاث مدارس معترف بها هي: 

1- مدرسة الفونغ شوي الكلاسيكية.

2- مدرسة القبعة السوداء BTB.

3- مدرسة الفونغ شوي الحديثة.

مدرسة الفنغ شوي الكلاسيكية :

يربط الفونغ شوي الكلاسيكي  بين مصير الإنسان و بيئته بحيث أن أي شيء يحيط بالإنسان، من أكبر شيء كالجبال و الأنهار إلى أصغر التفاصيل له تأثير علينا و ذلك من خلال تحقيق التوازن وجذب الطاقة Qi.

من خلال تقنيات :

تقنية طاقة المنزل House gua

الرقم الطاقي للشخص Life gua

تقنية النجوم الطائرة و التي تدرس الطاقة في المنزل من خلال العناصر الخمسة.

مدرسة القبعة السوداء BTB :

وجدت هذه المدرسة في الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف الثمانينات و الفرق بينها و بين المدرسة الكلاسيكية هي أن القبعة السوداء تعتمد على نماذج معينة توضع في مداخل البيت لجذب الطاقة الايجابية أو لجلب الحظ و لا تعتمد على البوصلة بل على الباكوا pagua.

مدرسة الفونغ شوي الحديثة :

تأخذ من بعض تقنيات المدرسة الكلاسيكية و لكن بدؤوا باستخدام الألوان و الصور التي تتماشى مع الذوق الغربي.

ما هو الباكوا pagua :

الباكوا هي أداة تستخدم في الفنغ شوي وهي جزء من البوصلة في شكلها القديم و نجدها على عدة أشكال ثمانية أشكال ثلاثية الأبعاد أو الباكوا على شكل مربع مقسوم على تسعة أركان مرقمة وكل ركن يعبر عنه باتجاه جغرافي و يخدم جانب من جوانب الحياة يتم استخدامه كدليل لمساعدتك في تحديد أفضل الأماكن في منزلك ومكان عملك. 

الباكوا هو تمثيل للاتجاهات الثمانية والتريغرامات الثمانية والعناصر الخمسة. 

تمثل الاتجاهات الأساسية الأربعة ،الشرق والجنوب والغرب والشمال بالإضافة للاتجاهات الفرعية وهي لتحديد الأجزاء الأكثر فائدة و الميمونة في الغرفة.

 تتمثل الإرشادات الأساسية لـلفنغ شوي في ترتيب منزلك بطريقة توفر لك أكبر مساحة ممكنة لكل عنصر في كل اتجاه.

العناصر الخمسة للطبيعة :

كما سبق الذكر فإن ممارسة الفنغ شوي تعتقد أن العناصر الخمسة للطبيعة مهمة لإنشاء ردود أفعال إيجابية : الماء، الأرض، المعدن ، النار و الخشب.
العناصر الخمسة للطبيعة هي جزء من الفنغ شوي يتم استخدامها لمساعدتك في إنشاء بيئة متناغمة يرتبط كل عنصر بخصائص مختلفة حيث يمثل الخشب النمو والتوسع، وتمثل الأرض الاستقرار والأساس، والمعدن يمثل القوة والتصميم، والنار تمثل العاطفة والطاقة، والماء يمثل الحدس والإبداع.

كل العناصر الخمس في الفنغ شوي تتوافق مع اتجاه جغرافي مختلف: الخشب شرقا، النار في الجنوب، الأرض غرب، المعدن شمالا، والماء هو مركز. يحتوي كل عنصر على خصائص مختلفة تقال إنها ميمونة لأولئك الذين يعيشون في هذا الاتجاه، على سبيل المثال، يعتقد أن أولئك الذين يعيشون في الشرق يستفيدون من خصائص العنصر الخشبي للنمو والتوسع.

شارك معنا لتعم الفائدة

مقالات ذات صلة

عن صافيا

مدونة و مهندسة معمارية

على مدار السنوات السابقة كانت تعمل في متابعة المشاريع السكنية في مختلف الورشات بالإضافة إلى شغفها في الديكور هذا ما أضاف توليفة من الخبرة التقنية و الفن المعماري.

كما تحصلت على شهادة في التسويق و  التسويق الرقمي و الأنفوغرافيا ما خول لها أن تكون متعددة الاختصاصات.

إعلان

اطلع على قائمة الخدمات

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.