مرحبا بكم في مدونة صافيا ديكور
الصفحة الرئيسية / الركن الأخضر / خطوات بسيطة لتصميم حديقتك المنزلية

خطوات بسيطة لتصميم حديقتك المنزلية

الحديقة هي المكان المحبب لأصحاب المنزل لجمالها و جودة الوقت الذي يقضى فيها فهي المكان الذي نقضي فيه صباحاتنا و أمسياتنا لتجديد طاقتنا و إعادة شحنها و أخذ جرعة من الأكسجين و أخذ قسط من الراحة.

هي أيضا فضاء لأهداف متعددة وقابلة للتغيير حسب احتياجات صاحبها ، يمكن أن تكون مكانا لزراعة النباتات المزهرة والأشجار أو مكان لعب للأطفال كما يمكن أن تتضمن مشواة و مكان تجمع الأهل و الأحباب و الأصحاب في المناسبات.

الذي يجعل من حديقة مميزة بالنسبة لأخرى هو تصميمها والمواد المستخدمة فيها هذا لا يعني أنه يجب استعمال مواد غالية السعر بل يمكنك تهيئة حديقة بمواد بسيطة و متواجدة بأقل التكاليف و هذا يرجع إلى الأخذ بعدة اعتبارات سنذكرها في هذا المقال.

ستتمكن في نهاية هذا المقال من تصميم حديقتك الخاصة بفضل نصائحنا و توجيهاتنا.

قبل اتخاذ أي إجراء بخصوص حديقتك، هناك عدة عوامل يجب مراعاتها.

من بينها، و قد تم اقتباس أهمها :

1- المساحة:

سواء كانت حديقة ريفية أو في المدينة ضع في اعتبارك أنها تتناسب جيدا مع المساحة المعروضة كما يجب النظر في مفهوم المقياس وتحديد النسب المناسبة بين أبعاد الشرفة والممرات بما يتناسب مع مساحة السطح المعروضة للحديقة ووفقًا لاستخداماتها.

إذا كنت ترغب في إنشاء حديقتك الخاصة ، يمكنك البدء بالتخطيط لشكل حديقتك. على سبيل المثال ، إذا كان لديك مساحة مربعة ، يمكنك ببساطة إنشاء حديقة مربعة. أو إذا كان لديك قطعة أرض مستطيلة ، يمكنك إنشاء حديقة ذات جانب طويل وجانبين ضيقين.

بمجرد أن تقرر شكل حديقتك ، فقد حان الوقت للنظر في المواد اللازمة لبنائها. ستوضع التربة فوق هذه المواد ، لذا تأكد من تصريفها جيدًا وثباتها بدرجة كافية لدعم النباتات دون أن تغرق فيها.

2- التخطيط:

عند التخطيط لحديقتك ، فكر في ما تريد تحقيقه والمكان الذي تريد وضعه فيه بالنسبة للعناصر الأخرى في منزلك. إذا كان ذلك ممكنًا ، فحاول أن تضع ذلك في الاعتبار عند اختيار النباتات وتحديد أي منها سيعمل بشكل أفضل معًا. يجب أن تتضمن خطتك أي ميزات مثل حوض السباحة أو البركة ، أو إذا كان لديك هياكل أخرى مثل لوجياس أو برجولات (ممرات مغطاة). يمكنك أيضًا التفكير في منحدر حديقتك أو ممر سيارتك.

ابدأ بالتقسيم يدويا على شكل دوائر محددا بذلك مساحة الشرفات ثم ضع جيوبًا للمساحات الخضراء و المزروعة ( الأشجار والشجيرات والنباتات).

و لاتنسى الأخذ بعين الاعتبار المسافة الكافية بين الأشجار و بينها و سور الحديقة معتمدين بذلك على مقاس الشجرة عندما تكبر و ليس و هي على هيئة شتلة.

انتبه لأبعاد أثاث الحدائق (حجم الأثاث) فيما يتعلق بسطح الشرفة المخصص لها ،من أجل هذا قم بتوفير مساحة 1 متر تحيط بالشرفة من كل الجوانب للسماح بالحركة والوصول إليها بسهولة.

أفصل بين منطقة لعب الأطفال وتلك المخصصة للكبار.

3- موقع الحديقة:

خطوات بسيطة لتصميم حديقتك المنزلية

يعد موقع الحديقة أمرا مهما في تحديد وظيفة الفضاءات و التهيئة و النباتات المختارة في الحديقة.

المكان المفضل للحديقة هو وراء المنزل لأنه المكان المفضل ليستريح فيه المرء مع الحفاظ على الخصوصية و مراعاة أن تكون تراس الحديقة معرضة للشمس لمدة نصف يوم على الأقل.

بالنسبة للحديقة المستخدمة بشكل رئيسي في الصباح سيكون أفضل موقع هو في الجنوب الشرقي أما إن كان الهدف منها هو للمناسبات الليلية و استقبال الضيوف في المساء فأفضل مكان هو في الجنوب الغربي لأنه سيسمح للإستفادة من غروب الشمس.

بالنسبة للشمال لا يعد اتجاها محبذا لحديقتك لأنها ستفتقد لضوء الشمس معظم الوقت ويجعلها تحت الظل.

4- الممرات:

تشكل الممرات محور التواصل بين البيت و الشرفة (سطح المنزل) المتواجدة في الحديقة خارجا ، يجب أن يعمل الممر في المقام الأول كطريق وصول إلى الحديقة.

من الناحية الوظيفية المخطط أو التصميم المثالي للممر هو على شكل خط مستقيم لأنه أقصر الطرق وأقلها تكلفة و أسرعها كما أنها الخيار العملي الوحيد في المساحات الصغيرة.

و مع ذلك فإن الممارات المائلة و الدائرية أو المتعرجة تعطي شكل جمالي للحديقة بشرط أن تكون عملية لتجنب أن يأخذ الجميع ممرات مختصرة متماشين بذلك على أجزاء من حديقتك.

5- رتب حديقتك:

إذا كنت تريد إنشاء حديقة ، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار. 

أولاً ، يجب أن تكون التربة في منطقتك جيدة وغنية. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فستجد صعوبة في تنمية أي شيء. 

ثانيًا ، إذا كنت لا تريد أن تعاني حديقتك من الجفاف أو الحرارة الزائدة ، فتأكد من حصولها على الكثير من الماء في الأشهر الحارة (والمطر في الأشهر الباردة).

ثالثًا ، إذا كنت تريد أن تنمو نباتاتك جيدًا وتنتج ثمارًا أو أزهارًا صحية ، فستحتاج إلى تخصيبها بانتظام. أخيرًا ، لا تنسَ مكافحة الآفات: يحب النحل الندى وحبوب اللقاح ويتجمعون حول أي نبات يجعل هذه العناصر الغذائية متاحة لهم ؛ يحب النمل الفاكهة المتعفنة وسرعان ما يصنع مستعمرة خاصة به.

6- اختيار النباتات:

تأكد من أن كل منطقة في حديقتك بها نوع مناسب من النباتات لموقعها ووظيفتها، أين تريد أن تنمو؟ هل تتناسب مع الشمس أم مع الظل؟ هل يجب حمايتهم من الرياح أو الثلج؟ ستحتاج أيضًا إلى وسيلة للري وإزالة الأعشاب الضارة!

يجب مراعاة اختيار البذور أو الشتلات لزراعتها في الحديقة بما يتلائم مع المنطقة (محلية) أو مع مناخ المنطقة لتنمو و تزدهر بسهولة.

اختر النباتات المناسبة. هناك العديد من أنواع النباتات التي تنمو جيدًا في مناطق مختلفة من حديقتك ، ولكن عليك أيضًا التفكير في ما تريد زراعته في حديقتك. 

على سبيل المثال ، إذا كان لديك مساحة كبيرة وتريد أن تكون خصبة وخضراء ، فزرع الأعشاب مثل St. Augustine أو Bermuda. إذا كان لديك مساحة أكبر ولكن ليس لديك وقت للاعتناء بها ، ففكر في الزهور السنوية مثل أنف العجل أو الزينية بدلاً من ذلك.

أضف نشارة. النشارة طريقة غير مكلفة للحفاظ على التربة جافة وباردة وخالية من العفن عن طريق إبعاد المياه عن سطح التربة. يساعد النشارة أيضًا على منع الأعشاب الضارة من النمو عبر التربة. يمكنك صنع الفرش الخاص بك من مواد مثل لحاء الصنوبر وأوراق الشجر أو شراء تلك المصنوعة مسبقًا من معظم متاجر تحسين المنزل أو تجار التجزئة عبر الإنترنت مثل أمازون.

و في أخرهذا المقال ندعوك إلى اللجوء لأصحاب الخبرة لطلب المزيد من المعلومات فيما يخص فن الحدائق.

شارك معنا لتعم الفائدة

مقالات ذات صلة

عن صافيا

مدونة و مهندسة معمارية

على مدار السنوات السابقة كانت تعمل في متابعة المشاريع السكنية في مختلف الورشات بالإضافة إلى شغفها في الديكور هذا ما أضاف توليفة من الخبرة التقنية و الفن المعماري.

كما تحصلت على شهادة في التسويق و  التسويق الرقمي و الأنفوغرافيا ما خول لها أن تكون متعددة الاختصاصات.

التصنيفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *